كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لإنقاص الوزن أو زيادته، حيث تعتبر السعرات الحرارية عبارة عن الطاقة التي تدخل إلى جسم الإنسان من خلال الطعام، هذه الطاقة تساعد الفرد في القيام بمهامه اليومية بشكل ناجح وجيد، لذا يجب أن يأخذ الإنسان ما يحتاجه من سعرات حرارية يومية بشكل سليم بدون زيادة أو نقصان.

كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون عن كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ومن هنا يمكن توضيح أن كل جسم يختلف احتياج السعرات الحرارية اليومية وفقًا للأنشطة والمهام التي يقوم بها، وبناء على جنسه أيضًا إن كان ذكرًا أو أنثى.

والجدير بالذكر أنه بشكل عام يحتاج جسم الإنسان إلى حوالي 1 من السعرات الحرارية لكل 1 كيلو جرام من وزنه الخاص، وذلك في كل ساعة زمنية لكي يقوم بالاحتراق الداخلي، أي أن الجسم يحتاج عدد سعرات معين لكي تتمكن أعضائه وأجهزته من العمل بشكل جيد وبكفاءة عالية.

يمكن توضيح كذلك أن هناك ثلاثة معادلات حسابية يمكن من خلالها حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم وفقًا للجهد والنشاط الذي يقوم به، مثال على ذلك: إن كان هناك شخص يبلغ وزنه حوالي 70 كيلو جرام وكان يعمل في مكتب فتكون حينها عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها هي 1.3 سعرة حرارية لكل كيلو جرام من وزنه.

تكون المعادلة حينها كالتالي:
70 كيلو جرام (وزن الشخص) × 24 (ساعة) × 1.3 = 2184 سعرة حرارية.