التغذيه ومشاكل الخصوبه و الانجاب

كيف تؤثر السمنة علي الإنجاب

 

يمكن تعريف السمنة بأنها حالة تُصيب الجسم نتيجة تراكم الدهون الناتجة عن الزيادة المفرطة في تناول الطعام، كما أنها لا تتوقف عن كونها حالة تظهر علي الشكل الخارجي للشخص فحسب، بل أنها تمتد للصحة العامة فهي تؤثر علي القلب، ونشاط الدورة الدموية، وزيادة فرص الإصابة بمرض السكري، وتأخر الإنجاب عن المعدل الطبيعي، وضعف النشاط في العلاقة الخاصة بين الرجل وزوجته.

ولكن ما هي أسباب السمنة؟

هناك أسباب وراثية يحملها الشخص من أحد أبويه.

اتباع نظام غذائي غير صحي يقوم علي تناول الشخص الطعام بكميات كبيرة وبدون مراقبة السعرات الحرارية أو نوعية الطعام، ومن أمثلة الأطعمة كثيرة السعرات الحرارية قليلة الفائدة "المقليات، أكل المطاعم – بما فيه المشويات - ، المشروبات الغازية، العصائر المعلبة، الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من السكر الأبيض، الحلوي.

عدم ممارسة الرياضة بحد أدني ثلاث مرات أسبوعيًا يؤدي إلي ضعف معدل الحرق في الجسم فتتراكم الدهون ويقل نشاط الدورة الدموية.

ذكرنا أن السمنة تؤثر علي نشاط القلب، والدورة الدموية، وزيادة فرص الإصابة بالسكري، لكن هل تؤثر فعلًا علي القدرة الإنجابية ونشاط الزوجين أثناء العلاقة الخاصة؟

كيف تساهم السمنة في تأخر الإنجاب عند الرجل؟

ضعف القلب ونشاط الدورة الدموية يؤثر سلبًا علي قدرة الرجل أثناء العلاقة الحميمة، فيتعرض للإرهاق بسرعة كبيرة.

قلة تدفق الدم للعضو الذكري وبالتالي ضعف الإنتصاب.

من الممكن أن تصيب السمنة الرجل بدوالي الخصية التي تساهم في الإصابة بالعقم.

تجمع الدهون حول الخصية وعند الفخذية تؤدي لزيادة الإحتكاك بينهما مما يُسهم في زيادة الحرارة في هذه المنطقة، والذي تؤدي بدورها إلي التأثير علي جودة الحيوانات المنوية.

تؤثر السمنة علي عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وضعف نشاطها فلا يمكن أن تصل الحيوانات المنوية إلي البويضة بالسرعة المطلوبة لتخصيبها.

تتسبب السمنة المفرطة في عدم انتظام الافراز الهرموني عند الرجل مما يؤثر سلبًا علي حالته المزاجية وقدرته الإنجابية.

كيف تساهم السمنة في تأخر الإنجاب عند المرأة؟

تعتبر السمنة من أكبر المشاكل خطورة علي تأخر الإنجاب عند السيدات، وذلك لأنها تتسبب في اضطراب الهرمونات وعدم انتظام إفرازاتها، كما أنها تؤدي إلي تكيس المبايض.

أضرار السمنة علي المرأة الحامل؟

زيادة فرص الإصابة بسكري الحمل.

الإصابة بتسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

صعوبة الولادة الطبيعية والإضطرار إلي الولادة القيصرية.

قد تؤدي السمنة إلي الإجهاض أو ولادة الجنين ميتًا.

تؤدي السمنة أيضًا إلي زيادة معدل الإصابة بالجلطات الدموية.

 

لا شك أن السمنة تؤثر علي الشخص ليس أثناء يومه فحسب ولكن تؤثر علي ما هو أعمق فقد تحرمك من الإنجاب، فما هو السبيل لتقليل الوزن وزيادة معدل النشاط اليومي والقدرة علي الإنتاج في مختلف نواحي الحياة.

مراقبة الأطعمة التي تتناولها علي مدار اليوم وحصرها، تمكنك هذه المراقبة من معرفة نوعية الأطعمة التي تدخل في نظامك الغذائي علي مدار اليوم.

بعد مراقبة نظامك تستطيع الإستغناء عن الأطعمة التي تؤدي إلي البدانة ومن أمثلتها "مأكولات المطاعم عالية السعرات قليلة الفائدة، الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر"

اتباع حمية غذائية يكثر فيها تناول الفواكهة والخضروات والبروتين بكميات مناسبة وتجنب تناول الدهون بكميات كبيرة.

استشارة طبيبك في حالة عدم مقدرتك علي تنظيم نظامًا غذائيًا يناسب جسدك.

ممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيًا علي الأقل.

المشي لمدة نصف ساعة يوميا.

تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي ويُنصح بتناول تمانية أكواب علي الأقل.