تغذية الرياضيين

 
 تغذية الرياضيين
للتغذية دور رئيسي في تحسين الأداء الرياضي سواءً في المنافسات الرياضية كالمباريات أو الرياضة
الهوائية أو رياضة بناء الأجسام، وهي تعتمد على العناصرالغذائية الأساسية وهي: الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والماء والفيتامينات والأملاح المعدنية.
لكل من هذه العناصر دور في تحسين الأداء الرياضي، كما أن النظام الغذائي يختلف بإختلاف نوع الرياضة التي يمارسها الشخص، فعلى سبيل المثال: عند الرغبة في نزول الوزن يجب أن يقلل الشخص من سعراته الحرارية اليومية مع ضرورة الإلتزام بتناول الطعام من كافة المجموعات الغذائية بكميات محسوبة وعند الرغبة في زيادة الوزن أو بناء العضلات يجب زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية الاَتية من مصادر الغذاء الأساسية.  
نصائح عامة لتغذية الرياضيين:
– ما قبل التمرين:
يجب أن يتناول الرياضي وجبته قبل التمرين بساعتين إلى ثلاث ساعات لإعطاء الجسم فرصة كافية لهضم الطعام لأن تناول الطعام قبل التمرين مباشرة يؤدي إلى عسر الهضم والغثيان مما يؤثر على الأداء الرياضي بطريقة سلبية، كما يجب أن تحتوي وجبة ما قبل التمرين على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة كالخبز، الأرز، المعكرونة، البطاطا، لأنها تزود الجسم بالطاقة طوال مدة التمرين ونسب قليلة من البروتينات والدهون.
وينصح بتناول وجبة خفيفة تحتوي على سكريات سريعة الإمتصاص مثل ملعقة عسل أو ثلاث تمرات قبل التمرين بنصف ساعة إلى ساعة فهذا يزود الجسم بطاقة إضافية.
– أثناء التمرين:
ينصح بشرب الماء فقط لأن امتصاصه يكون أسرع من السوائل الأخرى.
– بعد التمرين:
يجب شرب كمية كافية من الماء أو العصائر الطبيعية  خلال الخمسة عشرة دقيقة بعد التمرين ثم تناول وجبة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات بعد ساعة من التمرين وذلك لتعويض مخزون الجلايكوجين وإعادة بناء العضلات التي أجهدت أثناء القيام بالتمرين.