ما هي الفوائد الصحية للصيام وهل يزيد من خطر الإصابة بكورونا؟ أخصائي تغذية يُجيب

في ظل تفشي وانتشار فيروس كورونا حول العالم اصاب الناس بالفزع والرعب ولذلك اثار التسأول حول ما اذا كان الصيام يزيد من خطر الاصابه بكورونا ام لا ولذلك تواصل انتي وبس مع أخصائي التغذيه وعلاج السمنة وحاصل علي دبلومه التغذيه من جامعه القاهره وغيرهم من الدرجات العلمية دكتور إسلام مجدي ، الذي صرح أن الصيام له العديد من الفوائد الصحية منها تقوية جهاز المناعة وبالتالي مقاومة فيروس كورونا (كوفيد – 19).

 

وذكر ان هناك العديد من الفوائد الصحية للصيام المتقطع، منها خفض ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب.

 

واضاف إلى انه بجانب تلك الفوائد، يمكن للصيام زيادة مناعة الجسم ومساعدته على مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا بشكل أفضل، إلى جانب تخفيض الوزن بشكل سهل من خلال الصوم ، لأنه يخفض السعرات الحرارية فورا.

 

وذكر ان الجسم يفرز خلال الصيام هرمونات تشجع على فقدان الوزن مثل هرمون النمو البشري والنورابينفرين، ولا تساهم تلك الهرمونات في خسارة وزن زائد فقط، وإنما تساعد أيضا على تقوية المناعة.

 

وذكر ان إحدى الطرق التي يعزز بها الصوم المناعة تتمثل في تقليل الالتهاب في الجسم، وقد يؤدي وجود الكثير من الالتهاب إلى إضعاف الجسم مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض.

 

واضاف انه خلال الصيام، يستخدم الجسم الغليكوجين أولا لإنتاج الطاقة، ثم ينتقل للدهون بعد نفاد الغليكوجين. 

 

واضاف ان الغليكوجين هو الصورة الأساسية التي يتم من خلالها تخزين السكريات في الجسم، ويخزن في الكبد والعضلات ويمكن وقت الحاجة تحليله بسهولة إلى غلوكوز.

 

وبعد نفاد الغليوكوجين، يفرز الجسم الكيتونات كمنتج ثانوي لاستخدام الدهون كوقود.


https://www.entywbas.com/35990#.XqSE_SI3aRI.mailto