روشته غذائيه لضغط الدم

يزيد ضغط الدم المرتفع من مخاطر الإصابة بأمراض الدورة الدموية والقلب، ومن ثم جلطات القلب والمخ، كما أن أمراض القلب تعد السبب الأول والرئيسي للوفاة في معظم دول العالم علي رأسها الولايات المتحدة.

وطبقًا للتقارير الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض بأطلنتا في الولايات المتحدة، يقدر عدد مرضي الضغط في أمريكا نحو 75 مليون انسان بمدل يصل إلي ثلث عدد البالغين تقريبًا، ويتكلف علاجهم نحو 50 مليار دولار سنويًا.

ويرجع السبب الرئيسي في ارتفاع ضغط الدم إلي نوعية الغذاء المشبع بالدهن وملح الطعام معا. وتشير التقارير الإحصائية – كما ذكر موقع "بيسترو- ميد" إلي أن ما يقرب من نصف مرضي الضغط تقريبا لا يستطيعون السيطرة علي إرتفاع الضغط، علي الرغم من تعديل كل من نمط الحياة والنظام الغذائي لهم.

ويجب عليك الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تؤدي لرفع الضغط ومن أهمها ملح الطعام الذي لا ينبغي أن تزيد الكميه القصوي التي تتناولها منه عن 3و2 جم في اليوم، 

أن تحرص علي تناول الأطعمة التي تساعد علي خفض ضغط الدم ومن أهمها ما يلي : 

 1- الفول السوداني 

يكون الفول السوداني المملح المعبء في علب مشبع بالملح، ولذلك يمكنك شطف الفول السوداني المعلب في مصفاه قبل تناوله، لأن ذلك يساعد علي التخلص من معظم الملح العالق به، ويتيح لك تناوله بأمان والإستفاته بزيوته المفيدة.

2- الشوربة الجاهزة 

علي الرغم من تدعيم الشوربة الجاهزة سابقة الإعداد بالعناصر المغذية إلا أنها تكون مشبعة بالملح علي، وبخلاف علب الفول السوداني لا يمكن غسلها، ولذلك يجب عليك عند إختيار نوع من هذه الشوربة أن تخيار نوع قليل المحتوي من الملح. ويمكن التأكد من ذلك بقراءة المكونات المدونة علي الأكياس.

3-علب منتجات الطماطم والصلصة

دائمًا ما تحتوي علب الصلصة والكتشاب علي كمية كبيرة من ملح الطعام، حاول أن تصنع الصلصة التي تحتاجها بنفسك لتكون طازجة وقليلة الملح، ولا تلجأ لشراء منتجات الطماطم الجاهزة لكونها مشبعة بالملح.

4- منتجات اللحوم المصنع المعبأ 

 اللحوم المعبئة والتي تشمل السجق والهمبيرجر وللانشون والبسطرمة وغيرها تميل إلي أن تكون مشبعة بالملح بالدهن، علي الرغم من الإعتقاد الخاطىء بأنهامصدر بروتيني خالي من الدهن. تجنب الملح المختبىء بشراءك اللحم مباشرة من الجزار وقم بعمل المنتجات المتخلفة كالسجق أو الهامبرجر بالمنزل.

5- الوجبات المجمدة

جميع الوجبات المجمدة التي تباع جاهزة تحتوي علي نسبة عالية من الملح ومنها البيتزا وأجنحة الدجاج، كما أنها تكون معبئة بلطات مشبعة بالملح، ولذلك من الأفضل أن تتناولها طازجة تجنبا لتناول منتجات مشبعة بالملح تصيبك بضغط الدم المرتفع. كذلك يوجد السكر في مدي واسع من المنتجات الغذائية سواء طبيعيًا أو مضافة صناعيًا.

ومن الضرورى التقليل من تناول الأطعمة المضاف إليها السكر، لأنها لا تقدم لك إي إضافة سوي مزيد من السعرات الحرارية وتساهم في زيادة وزنك. 

ومن المعروف أن هناك تناسب طردي بين زيادة الوزن وزيادة الضغط. وتوصي الجمعية الأمريكية للقلب بكمية قصوي من السكر قدرها 37 جرام في المتوسط (9ملاعق) للرجال مقابل 25 جرام (6 ملاعق) في المتوسط للنساء.

6- الحلوي 

عمليًا لا تقدم اليك إي شيء أكثر من السعرات الحرارية والسكر. حاول أن تتجنب الإكثار من تناول قطع الحلوي وتناول المنتجات المحلاه بصورة طبيعية من الفاكهة الغنية بالألياف والاملاح المعدنية كالبوتاسيوم وهو عنصر ضروى أبدي فاعلية في الوقاية من ضغط الدم المرتفع، ويعتبر الموز من هذه الأنواع.

7- المشروبات الخفيفة

لا تمدك بشيء سوي السكر والسعرات الحرارية التي تسبب لك مزيد من الوزن والبدانة، وهو نفس ما تفعله الحلوي. وتحتوي علبة واحدة من 12مشروبات الصوده علي حوالي 12 ملعقة من السكر أو 39 جرام، بما يسيد عن المسموح بتناوله يوميا. والأفضل أن نحرص علي تناول المشروبات الطبيعية غير المحلاه بالسكر من البرتقال والرمان والجوافة والجزر وغيرها، فهي أفيد كثيرًا.

8- العجائن المحلاه

الفطائر وقطع البسكويت والكيك تكون معبئة بالسكر والدهن، وقد يساهم هذا المزيج في زيادة وزنك. حاول الإقلال من الكميات التي تتناولها من هذه العجائن، وتناولها بكميات قليلة. ففي ذلك فائدة كبيرة

9- المرق

الصلصات والتوابل يمكن أن تكون بمثابة ضربة مذدوجة عندما يتعلق الأمر بتناولهما، وفالجمع بين السكر والملح معا في مزيج واحد هو بهار سيىء السمعة، أستخدم نتجات الموسم من الأعشاب ومنتجات التوابل الطبيعية لتحقيق المزاق المطلوب بدلا من تناول ذلك المزيج الضار.