الاسماك هديه الطبيعه للانسان

يوصي الأطباء و اخصائي التغذيه  بتناول الأسماك ما بين مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا للحصول على كامل فوائدها الغذائية دون المخاطرة بالإصابة بالتسمم من الزئبق 
,,, وللسمك فوائد عديده و يمكن أن يمنح متناوله بداية مثالية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الحيوية ، بالإضافة إلى البروتين والدهون الصحية ولكن من ناحية أخرى يؤدي التسمم بالزئبق إلى اضطرابات تنكسية عصبية موهنة ,,, لذا يطرح سؤال هل يمكن تناول السمك كل يوم ؟؟
ما هو التسمم بالزئبق ؟

التسمم بالزئبق من اكبر ما يقلقك مع التناول المفرط للاسماك ، إن الزئبق هو مادة طبيعية ولا تؤدي الي مشاكل صحيه بتناولها بكميات محسوبه ومع ذلك يمكن أن تؤدي في الكثير من الأحيان إلى أعراض تؤثر بشكل كبير في الأطفال. يمكن أن يؤدي التسمم الحاد بالزئبق إلى عجز عصبي دائم ، بما في ذلك التأخر في النمو لدى الأطفال.
أعلى مخاطر تناول السمك ::
 تحتوي الأسماك الأكبر حجما والمتوحشه على كميات اكبر من الزئبق، بما انها تتغذى على  الأسماك الصغيرة التي يكون لكل منها مستوى أقل من الزئبق. ، لذا تناولها يؤدب الي تراكم الزئبق في أجسامنا،
ولكن تؤكد الدراسات في كلية هارفارد للصحة العامة بان : "بالنسبة لمعظم الأفراد، من الجيد تناول الأسماك كل يوم، وباستثناء النساء الحوامل والأطفال، يمكن تناول السمك بأمان كل يوم دون قلق من التسمم بالزئبق، ما دامت كمية الأسماك عالية الزئبق لا تزيد عن حصتين في الأسبوع."
الأسماك ذات الزئبق المنخفض ::
تتضمن الأسماك ذات نسبة الزئبق المنخفضة كلا من السلمون والجمبري وسمك السلور والبلطي والمحار والرنجة والسردين والسلمون المرقط.
الأسماك عالية الزئبق ::
لكن الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق فهي: سمك أبو سيف والإسقمري وسمك القرش وسمك السلمون المثلج والسمك البرتقالي الخشن ومارلن وآهي والتونة الخضراء.
6 فوائد لتناول الأسماك يومياً ::
يؤمن تناول الأسماك العديد من الفوائد الصحية الإيجابية، بما في ذلك تحسين و زياده معدل الأيض ، وجودة النوم، وصفاء البشرة، وزيادة التركيز .
كما أن هناك 6 أسباب مهمة تشجع على تناول المزيد من الأسماك كلما أمكن :
* غني ب(( أوميجا 3 ))
تتميز الأسماك إلى بانها غنية بأحماض أوميغا ( 3 ) التي تساهم في تحسين وظائف المخ وفي صحة القلب والأوعية الدموية.
* (( فيتامينات متعددة ))
ينصح باستبدال اللحوم الحمراء والدجاج وتناول الأسماك لأنها تمد الجسم بالقدر الكافي من الفيتامينات، مثل ( B2 )  والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم في كل وجبة.
* (( فيتامين  D ))
تعتبر الأسماك مصدراً طبيعياً لفيتامين ( D ) ، الذي ينتجه عند الجسم التعرض لأشعة الشمس، ولأنه لا يكون متاحا للكثيرين فرصة التعرض لأشعة الشمس المفيدة بشكل منتظم، فإن تناول الأسماك يعتبر خيارا بديلا مثاليا.
* (( مكافحة الاكتئاب ))
من خلال الدراسات و التجارب اصبح جليا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأسماك يصابون بمعدلات أقل من الاكتئاب ، ويمكن أن يساعد ذلك أيضًا في تحسين وظائف المخ وتخفيف التقلبات المزاجية.
* (( دعم جهاز المناعة الطبيعية ))
عندما يحدث اضطراب بنظام المناعة الطبيعية، يبدأ في مهاجمة وتدمير الأنسجة السليمة في الجسم مثلما داء السكري من النوع الأول ، حيث يهاجم نظام المناعة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.و الجدير بالذكر ان الدراسات اشارت إلى انخفاض معدل الإصابة بداء السكري من النوع الاول في الأشخاص الذين يتناولون أوميغا ( 3 ) أو زيت السمك بانتظام , كما أن الدراسات تظهر انخفاض خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد أيضًا.
* (( ذاكرة قوية ))
مع تقدم الإنسان في السن تنخفض الوظائف العقلية في اغلب الحالات وتصبح أوقات الاستجابة للمحفزات أبطأ  ، وتتعرض الذاكرة قصيرة المدى للخطر، ويمكن أن يؤدي الي بزوغ مرض الزهايمر. والخبر السار هو أن تناول كميات كبيرة من الأسماك تساعد على معدلات أبطأ من التدهور المعرفي.