القهوه و الصحه العامه

في اغلب الايام بعد الافطار اللذيذ يسارع البعض لشـرب القهوة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والتركيز المطلوبين لبداية اليوم .. لكن هل القهوة تعمل علي التركيز والنشاط فقط ؟!!

تم تحديد فوائد القهوة علي الجسم عن طريق احدث الدراسات و الابحاث ::

1- النشاط والحيوية ::


تعتبر القهوة مصدر مهم للطاقه و تمد الجسم بالنشاط المطلوب للجسم خاصة في فترة الصباح ، وتستمر تأثيرها لفتره ممتده علي مدار اليوم ، وتهيئ الجسم بالاستعداد لبدء يوم عمل شاق.
حيث اثبت العلم أن القهوة تحفز خلايا الجسم على التركيز والحيوية وتعديل الحالة المزاجية ، خاصة للرياضيين الذين في حاجه مستمره لكمية كبيرة من الطاقة والتركيز. 
2- تنشيط العقل :: 
تناول ثلاث أكواب يوميًا من القهوة يقي المخ من خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة تصل إلى 65 % لدى الانسان في منتصف العمر و اثبتت دراسة أن القهوة تعمل على تنشيط اليوكليوزيد المتواجد في المخ وهو محفز  لللخلايا العصبية في المخ ، وهى التي تعطي احساسا بالشعور بالحيوية و النشاط بداخل المخ.
3- تمنح إحساس بالراحة ::
وجدت دراسة  أن الرجال والنساء الذين يشربون القهوة باستمرار تقل احتمالية إصابتهم بالتوتر والاكتئاب بفضل مادة الكافيين بـه بنسبة ملحوظه. كما انها تحتوي علي مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل B5، B1 ، B2، B3، وكذلك البوتاسيوم والمانجنيز.
4- تقلل خطورة سرطان الجلد ::
اثبتت دراسة نشرت موخرا في أن كبار السن الذين اعتادوا تناول كميات كبيرة من القهوة أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد بنسبة تصل إلى 20% .
5- تقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد ::
سرطان الخلايا الكبدية هو السرطان السادس من حيث ترتيب الأكثر خطورة. لكن كوب واحد من القهوة يقلل نسبة الإصابة به بنسبة 20 %, وكلما زادت جرعة القهوة قلت الاحتماليه اكثر.
6- تقليل خطر السكري ::
اشارت دراسه حديثه ان الأشخاص الذين يتناولوا فنجانًا واحدًا من القهوة يوميًا اكثر من الكمية التي اعتادوا عليها على مدار 4 سنوات، ينخفض لديهم خطر التعرض لداء السكري من النوع الثاني بنسبة 11٪ مقارنةً مع أولئك الذين تناولوا نفس الكمية من القهوة المعتادة و وجد بالدراسة أن الأشخاص الذين خفضوا استهلاك القهوة بأكثر من كوب واحد في اليوم زاد خطر إصابتهم بالسكري من النوع الثاني بنسبة 17٪.